كاتب سعودي: «سحب الجنسية» غير موفق ولا إنساني وسيزيد الغضب الشعبي

2012-11-12 - 6:56 ص

الكاتب السعودي جميل الذيابي

مرآة البحرين: قال الكاتب السعودي جميل الذيابي إن القمة الخليجية الـ33 للقادة التي تستضيفها البحرين في كانون الأول/ ديسمبر المقبل "ربما هي القمة الأولى التي تعقد في ظل أوضاع أمنية داخلية غير مستقرة في بعض دول المجلس، وفي مقدمها البحرين والكويت".

وأوضح الذيابي في مقاله في صحيفة "الحياة" الصادرة اليوم الإثنين، أن "الأوضاع في دول الخليج تزداد تعقيداً في ظل المتغيرات الداخلية والإقليمية المتسارعة، وما مراوحة بعضها في مواقعها من دون حلحلة القضايا الداخلية وتبنيها كأولوية إلا مراكمة للمشكلات ستصل بها إلى فوهة الانفجار والانحدار". 

وإذ أشار إلى ما جاء في تقرير لجنة "تقصي الحقائق" 
حول وجود حالات اعتقال تعسفي، وفصل لموظفين وطلبة على خلفية المشاركة في التظاهرات، وتعدٍّ على القانون في أساليب القبض ومعاملة الموقوفين"، وصف الذيابي قرار البحرين أخيراً بسحب الجنسية من 30 معارضاً بأنه "غير موفق ولا إنساني وخطوة ستزيد من الغضب الشعبي والاحتقان".

وشدد على أن "التحدي الأكبر أمام الدول الخليجية لا ينبع من التهديدات والتدخلات الخارجية ومشكلة الأمن الإقليمي فقط، بل الأولى بالحلول العمل على تحصين الداخل، والاستجابة للمطالب والاستحقاقات الشعبية، وتسريع عملية الإصلاح السياسي، وبناء دول مؤسسات قوية". 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus