صحافة محلية: «هيومن رايتس» تطالب البحرين بإلغاء «سحب الجنسية».. والاتحاد الأوروبي: لا حل في البحرين إلا بالحوار البناء

2012-11-09 - 7:58 ص


مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة الجمعة على مطالبة منظمة "هيومن رايتس ووتش" السلطات البحرينية بإلغاء قرارها سحب الجنسية عن 31 شخصاً بزعم إضرارهم بأمن البلاد.
 
وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في المنظمة جو ستورك، في بيان: "يبدو قرار حكومة البحرين المتعجل بحرمان 31 شخصاً من الجنسية وكأنه يتجاهل حقوقهم تماماً. لا يوجد مبرر لمساواة أنشطة المعارضة السياسية بالإضرار بأمن البحرين".
 
وأضاف ستورك "ظل استهداف السلطات البحرينية لنشطاء المعارضة يتزايد، وهذا القرار ينقل الأمر إلى مستوى جديد. على الحكومة أن تلغي هذا القرار فوراً، إذ إنه يحرم أشخاصاً من رابطة جوهرية تربط بينهم وبين مجتمعهم".
 
وأكدت المنظمة في بيانها أن هذا القرار "ينتهك حقوق مواطني البحرين بموجب القانون الدولي كما أن الترحيل غير القانوني قد ينتهك حقوقاً أخرى، منها الحق في عدم التعرض للتدخل التعسفي في الحياة الأسرية، بموجب المادة (17) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية". وذكرت المنظمة نقلا عن محامي الدفاع وبعض النشطاء الحقوقيين إن نحو 6 فقط من الـ31 يتمتعون بجنسيات أخرى، وإن القرار الوزاري سيجعل معظم المتضررين منه بلا جنسية.
 
وأبرزت "الوسط" تصريح المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي أمس الأول الأربعاء بأن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، كاثرين أشتون، "تشعر بقلق بالغ بعد سلسلة من الانفجارات في البحرين بتاريخ 5 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي والتي تسببت في مقتل اثنين من المدنيين وجرح شخص ثالث".
 
واضاف المتحدث أن آشتون "تدين بشدة هذه الأعمال العنيفة وتتوقع من جميع الأطراف في البحرين أن تحذو حذوها. لا يمكن إيجاد حل للصعوبات الحالية في البحرين الا من خلال الحوار البناء"، مردفا أن "التعبير عن المعارضة السلمية بما في ذلك الحق في التظاهر يجب أن تظل مشروعة. وأن اللجوء إلى العنف يخلق عقبات إضافية امام حل على المدى الطويل".
 
الى ذلك، أوردت وكالة أنباء البحرين "بنا" أمس أن البرلمان الأوروبي "دان بشدة التفجيرات الارهابية التي شهدتها مملكة البحرين صباح الاثنين الماضي والتي أودت بحياة اثنين من المقيمين فيما تعرض ثالث لإصابات بليغة".
 
وأضافت أن كل من رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الأوروبي إيلمار بروك، ورئيسة لجنة حقوق الإنسان "باربرا لوتشبيلر"، ورئيسة بعثة العلاقات مع شبه الجزيرة العربية "انجليكا نيبلر" أعربوا، في بيان مشترك أصدروه أمس الخميس، عن "بالغ قلقهم حيال تصاعد أعمال العنف غير المبرر في المملكة"، مناشدين كل الأطراف "استئناف الحوار البناء من أجل تحقيق المصالحة الوطنية ومعالجة الأمور بالطرق السلمية".
 
من جهتها، ذكرت صحيفة "الأيام" أن المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة حكمت أمس بقبول معارضة الشرطي الذي أدين بالتسبب بعاهة مستديمة لمتجمهر بنسبة 5 في المئة، وقضت بتعديل العقوبة والاكتفاء بسجنه 3 سنوات بدلاً من خمس.
 
وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:
  • "الوسط": واشنطن تشعر بقلق شديد لسحب جنسية 31 مواطناً بحرينياً
  • "الوسط": وزير الداخلية لـ "الوحدة الوطنية": القانون يسري على الجميع
  • "الوسط": الحكم بـ "استئناف" قضية تجمهر نبيل رجب في 11 ديسمبر
  • "الوسط": محامون: قرار منع المسيرات يناقض "العهد الدولي" ويمكن الطعن فيه قضائيّاً
  • "الوسط": "العمل الدولية": قلقون للتطورات في البحرين وخصوصاً ما يمس الحريات
  • "الوسط": "هيومن رايتس ووتش" تطالب الحكومة بإلغاء قرار نزع الجنسية عن 31 بحرينيّاً
  • "الوسط": الاتحاد والبرلمان الأوروبيان: لا حل للصعوبات الحالية في البحرين إلا بالحوار
  • "أخبار الخليج": "أخبار الخليج"تحاور السفير الروسي بالبحرين: اتصالاتنا مع البحرين منتظمة.. وعلى مستوى رفيع
  • "أخبار الخليج":  3 سنوات للشرطي "الشيبة" بدلا من خمس
  • "الأيام": دعا لاتخاذ مواقف حقيقية تجاه القوى التي تمارس العنف.. "تجمع الوحدة" يحذر من الانزلاق لهاوية العنف
  • "الأيام":11 ديسمبــر الحكم فــي استئناف تجمهرات نبــيل رجـــب
  • "الأيام": السجن ثلاث سنوات بدلاً من خمسة.. تخفيــف عقوبــــة شرطـــي تسبـب بعاهـــة 5% لمتجمهـــر


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus