نبيل رجب: تويتر فضاء الربيع العربي

07/01/2012م - 3:20 ص - 6172 قراءة

نسخة للطباعة حفظ الموضوع أرسل الى صديق



 مرآة البحرين(خاص): رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان الحقوقي المعروف نبيل رجب، كان ينشط على تويتر منذ مارس 2009، صنفته مجلة فوربس كثاني شخص حضورا على تويتر في البحرين، و43 عربيا. كان ذلك في يوليو الماضي، حين كان وزير الخارجية البحريني خالد آل خليفة متفوقا عليه ببضعة آلاف.‬ يتربع نبيل رجب اليوم على عرش ناشطي تويتر في البحرين منفردا بأكثر من 86 ألف متابع من كل أنحاء العالم. يحس نبيل بأن هذه مسئولية كبيرة ألقيت على عاتقه، في حين لم يكن هذا اختصاصه وعمله، كان يعد التقارير ويتصل بالمنظمات الدولية، بدأ يخصص لتويتر وقتا مهما ضمن برنامجه كل يوم!

تويتر... للجميع
كان المعارضون الليبراليون وحتى القوى السياسية الأخرى من غير المعارضة تشتكي من أن القوى الإسلامية لها المساجد ودور العبادة ما يمنحها القدرة على مخاطبة الحشود، اليوم لا مبرر أمام هؤلاء مع حضور الإعلام الجديد الذي كسر هذه القاعدة، وفتح الباب على مصراعيه لأي شخص وأي جهة بأن تخاطب الجميع وتصل إلى أكبر قطاع ممكن من الناس، إذا كان لديها خطاب ولغة تجذب الناس.

هكذا يرى نبيل رجب قدرة تويتر وطاقته   "شاب صغير ناشط عمره 20 سنة ذو خطاب ممتاز يمكنه أن يخاطب 20 أو 30 ألف شخص بسهولة، جميع قوى المجتمع تساوت في هذا الخصوص".

يرى رجب أن الإعلام الاجتماعي وتويتر تحديدا هو فضاء الربيع العربي، كل الثورات العالمية السابقة افتقدت هذه الخاصية، ميزات الدعم الدولي وغيرها قد تكون موجودة فيها، ولكنها افتقدت الإعلام الاجتماعي الذي صار له دور أولي ورئيسي، صار هو الذي ينظم ويقود صفوف الشعوب في هذه الثورات.
قبل تويتر، كان رجب يقول للناس اذهبوا خارج البحرين والتقوا مع الأجانب حتى تعرفوا نوعية خطابهم، الآن هنا في تويتر يمكن أن يحدث ذلك دون المغادرة إلى الخارج. صار يدعو الناس إلى الخروج من دوائر "المنتديات" إلى الفضاء الأكبر الذي يتواجد فيه السني والشيعي والمسيحي والعربي والأجنبي والقومي والإسلامي وكل الاتجاهات، ليرى كل منهم الاتجاه الآخر، لينفتح على أفكار أخرى مدارس ومناهج أخرى، مرجعيات أخرى، هذا يرشّد طبيعة الخطاب، يفتحه ويخف لهجة التشدد.
يعتقد نبيل أن الذهاب إلى مجتمع أكبر وفضاء أكبر بات ضرورة "كنت مؤمنا أن الحوارات القائمة في تويتر، وحديث الناس مع بعضها البعض، يطور الخطاب ويطور التفكير وبالنتيجة يطور العمل المعارض"

"ماذا صرت أفعل؟" يقول رجب بما أنه كان أحد مصادر الأخبار الرئيسية سواء تلك التي تأتي من الداخل أو المنشورة في الخارج، فقد قام بفتح حساب له ولمركز البحرين لحقوق الإنسان على تويتر، واتفق مع زملائه بأن يدفعوا الناس إلى استخدام هذه الآلية الممتازة والاستفادة منها.

كيف نسحب الناس إلى فيسبوك وتويتر؟ يقول رجب "قررت أن لا أنقل الأخبار في المنتديات، أضعها فقط في فيسبوك وتويتر" ينتشر بين الناس أن نبيل رجب نشر في فيسبوك أو تويتر أن شخصا ما ضربوه، أو اعتقلوه، وفي أثناء ذلك يكتشف أن مئات الناس بدأت تعمل عضويات في فيسبوك وتويتر.

"كل الأخبار السريعة والمهمة أنقلها على تويتر، وأجعل الناس يعلمون أنني وضعتها هناك فقط" يقول رجب، جعل ذلك مئات من الناس يندفعون لعمل حسابات لهم في فيسبوك وتويتر بشكل يومي حتى وصل عدد المشاركين إلى عشرات الألوف، وهو ما أعطى المجتمع البحريني ميزة خاصة بين كل المجتمعات، بأنه من أكثرها نشاطا اليوم في توظيف وتشغيل الإعلام الاجتماعي في الأمور السياسية وعلى رأس هذه الأدوات تويتر وفيسبوك.

نبيل هو أقدم ناشط سياسي وحقوقي على تويتر، يقول إن بعض الأشخاص من أهلي من كبار السن لم يكن لديهم حتى كمبيوتر، اشتروا كمبيوتر ليدخلوا على تويتر ويتابعوا، بعد الضجة الكبيرة التي صارت فيه. كان نبيل يحث الناس على إقناع أهلهم وتوجيه معارفهم لفتح حساب في تويتر والبدء بالعمل والمتابعة "أنت بذلك جذبت كل الفئات المجتمعية لهذا الفضاء المفتوح، حتى كبار السن، أو شريحة التجار المنعزلة" يقول نبيل.

تويتر نبيل رجب..كسر التابو
"مهمة جديدة أوكلت إلي، وتحتاج إلى إدارة، وهي محرك ومؤثر كبير" يقول نبيل. هي بالنسبة إليه مشكلة، لأنها جزء من عمله المؤثر والذي يحتاج إلى وقت وحسن إدارة.   الحكومة تراقبه، والعالم يتابعه بما فيهم الجماهير والناس في الخارج والسفارات الغربية ووكالات الأنباء التي تقتبس من  حسابه في تويتر بشكل رسمي أي تصريح أو قول أو تعليق وتنشره "أسلوب جديد لم نكن حتى نفكر به". تترجم بعض السفارات تغريدات رجب وتنقلها إلى وزارات الخارجية في بلدانها باعتبارها مواقف سياسية. تغريداته كثيرا ما تصنف كأعلى التغريدات "توبت تويت" في هاش تاج البحرين.

"الجيش، وزارة الداخلية، المخابرات الكل يتابع" يقول رجب، ويضيف "بعض من تكلمت عن حالات اعتقالهم في تويتر، أفرج عنهم فورا" في أيام السلامة الوطنية كان نبيل رجب الوحيد الذي ينشر قائمة بالمعتقلين تتحدث يوميا عن ظروف اعتقالهم. كان التواصل معه سهلا، وكان يتكلم عن الجميع وبدون أدنى خوف، بل تكلم حتى عن اعتقاله  وضربه واحتجازه لساعات.

الكتاب الغربيون الذين يكتبون عن البحرين يتصلون برجب لكي ينشر روابط مقالاتهم وتقريراتهم على تويتر حتى يكون هناك تفاعل أكبر معها ويقرأها الناس وتكون محفزا لهم. ولكي يقنعوا صحفهم كذلك أن الموضوع مقروء من حيث عدد "الريتويت" والقراءات وأنه نجح. الكثير من الناس تبحث عن الأخبار والتقارير المنشورة عن البحرين في الصحف والمواقع، وتتفاعل معها، نبيل   يسهل عليهم ويحضر لهم كل شيء في مكان واحد، حسابه لوحده وكالة للنشر والتوزيع.

نبيل رجب أحد الشخصيات القليلة التي كانت تعرف عن نفسها في تويتر وأعلنت أنها ستشارك في 14 فبراير، ودعت الناس للمشاركة. أضفى ذلك نوعا من المصداقية والواقعية لحراك 14 فبراير، نبيل يدعو بشكل عام إلى التظاهر، يقدر ويساند دعوات التظاهر التي تنظمها المجموعات الشبابية. "حاولت أن أكون حاضنة تتبني وتدعم وتقوي من هذه التظاهرات".

يؤكد نبيل رجب أنه في تويتر نفس الشخص أمام الناس، طبيعي وعلى سجيتيه، في تويتر وفي كل مكان. يقول إن ذلك   لا يعطي أحدا الفرصة وخصوصا السلطة بأن تبتزه في يوم من الأيام لعمل ما، قام به أو خطاب قاله غير خطابه في العلن "نفس خطابي العلني أحضر به في تويتر وفي أي غرف مفتوحة أو مغلقة، بما فيه مزاحي" كل تغريدات رجب وحتى مزاحه يعاد نشرها مئات المرات، بعض حواراته الساخرة تجمع في صورة، وتنشر كطرفة.

"أنتقد الناس بوضوح إذا كان كلامهم أو توجههم في قناعتي خطأ" يقول رجب، ويضيف "لا أعمل على أن أرضي أحدا لأنه من المعارضة ومن متابعي مثلا! إذا كان لدى أحد منهم خطاب طائفي فأنا أقول له مباشرة، وإذا كررها أقوم بعمل "بلوك" له سواء كان شيعي أم سني، وقمت بعمل مئات البلوكات".

حين يكتب نبيل بعض الأحيان معلومة ثم يكتشف أنها غير مؤكدة أو خطأ، فإنه يتراجع عنها ويعتذر فورا، رجب يستدعى للتحقيق ولكن على المعلومات الصحيحة والأكيدة التي انفرد في بداية حملة القمع بنشرها دون خوف أو تردد. وضعت قناة سي إن إن حينها تقريرا عن رجب "محاكمة بسبب تغريدة، ربما تكون الأولى في العالم".
الشخص الذي نشر صورة   الشهيد علي صقر من داخل المغتسل، بعد أن قتله النظام بالتعذيب في السجن هو نبيل رجب. الآلاف كانوا يخافون وتوقفوا عن النشاط في تويتر وغيره وربما ألغوا حساباتهم. تتهمه الحكومة علنا بالفبركة لكن مراسلا من قناة بي بي سي كان حاضرا، يفضحهم فيتراجعون.

الكثير من التهديدات التي تصل إلى القتل تصل نبيل على تويتر من أشخاص معروفين لا تقوم الحكومة بأي عمل ضدهم. منهم العقيد والجلاد السابق عادل فليفل. حملات كبيرة ضد نبيل كانت تنظم "نبيل رجب لا يمثلني" لكن نبيل لا يتوقف. هو من كسر كل قيود تلك المرحلة عن طريق تويتر، وهو من كسر خوف الناس أيضا.


التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقعالتعليقات

comments powered by Disqus